7116.jpg

داعش يقتل آخر أرمني في عين العرب (كوباني) السورية

تماما كما فعل أسلافهم سنهم ١٩١٥ بدأت العائلات الأرمنية القليلة المتبقية في منطقة كوباني شمال سوريا بالرحيل منها بعد هجمات متتالية لتنظيم الدولة الإسلامي “داعش” والتي اسفرت عن مقتل آخر مواطن سوري من أصل أرمني في هذه البلدة.

هذه المعلومات نقلتها صحيفة حرييت ديللي نيوز التركية والتي عنها ننقل لكم ضمن موقع خبر أرمني حيث أكدت الصحيفة نقلا عن هاكوب توماسيان – أحد سكان كوباني الذي تركها قبل أشهر وهو متواجد الآن قرب الحدود السورية التركية – أكد أن هجوم داعش تسبب في هجرة أخر ثماني عائلات أرمنية من البلدة التي لطالما تميزت بالتواجد الأرمني فيها خاصة بعد العام ١٩١٥.

وأضاف توماسيان:
“كان ثمة ثماني أسر في بلدة كوباني قبل هجوم داعش على البلدة في أكتوبر الماضي. داعش قامت بعدة هجمات وهذه العائلات الأرمنية قررت الرحيل. بعضهم توجه نحو أرمينيا والبعض الأخر نحو مدينة حلب التي هي الأخرى تعاني الحرب حتى اللحظة”.

أما آرام توماسيان، أبن أخ هاكوب توماسيان والبالغ من العمر 14 عاما فقد أكد للصحيفة أن مجوعات من تنظيم الدولة الإسلامة داعش والمتنكرين بالزي الرسمي الموحد الخاص بوحدات الدفاع الشعبي الكردية قد قتلوا والده صباح يوم 24 يونيو/حزيران الماضي”.

مضيفا: “والدي كان ينزف من قلبه ورغم ذلك استطاع نطق كلماته الأخيرة إذ رفع رأسه وقال لي “إرحل يا بني إنهم داعش” وانا ركضا سريعا وإلا كنت ميتا الأن”.

نذكر بأن كوباني فيها كنيستان أرمينيتان والجالية الأرمنية هناك يعود تاريخية لمطلع القرن المتضي حين وصلها بعض الأرمن هربا من بطش العثمانيين.

scroll to top