7107.jpg

واشنطن تطالب بالتحقيق حول الاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة الأرمنية

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء الأنباء حول الاستخدام المفرط للقوة من قبل رجال الشرطة الأرمنية خلال ما سمته “قمع الاحتجاجات” التي شهدتها العاصمة يريفان قبل أيام.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للامم المتحدة، فرحان حق، في تصريحات صحفية له في مقر المنظمة بنيويورك، إن “مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعرب عن القلق البالغ إزاء أنباء الاستخدام المفرط للقوة من جانب الشرطة في أرمينيا، بما في ذلك ضد الصحفيين، خلال الاحتجاجات في يريفان بتاريخ 23 يونيو الجاري”.

ومنذ أكثر من اسبوع، تشهد العاصمة الأرمنية يريفان، احتجاجات شعبية على رفع أسعار الكهرباء في البلاد، قبل أن تتحول الاحتجاجات إلى مسيرة نحو مقر رئيس الجمهورية الإثنين الماضي، اعترضتها تشكيلات رجال الشرطة باستخدام خراطيم المياه في اليوم الأول ما أسفر عن وقوع إصابات علما أن تلك كانت التجاوزات الوحدة التي ارتكبتها الشرطة في هذه التظاهرات التي استمرت سلمية من قبل جميع الأطراف.

وفي نفس الإطار، أضاف حق أن “مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان طالب السلطات الأرمنية بإجراء تحقيقات دقيقة وعاجلة في تلك الأحداث”.

وأوضح بالقول “لقد رحب مكتب حقوق الإنسان بالبيان الذي أدلى به وزير خارجية أرمينيا التي أعرب فيها عن التزام حكومته بالديمقراطية والحريات الأساسية وحماية حقوق الإنسان”.

وشدد المتحدث الأممي أن “المنظمة الدولية تشجع الحكومة الأرمنية على ضمان أن يتم ترجمة التزاماتها، في طريقة معالجتها لتلك الاحتجاجات”.

scroll to top