كلمة أمل كلوني الدفاعية عن الأرمن في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

هذه الجلسة الخاصة في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان كات سنة 2015 للنظر في قضية المعارض التركي دوجو برينجيك الذي اعتبر سنة 2005 خلال إحدى زياراته لسويسرا وأمام الصحفيين أن الإبادة الجماعية الأرمنية “كذبة دولية”، والتي بسببها تحركت المنظمات الأرمنية في الشتات وتم رفع دعوى ضده وقد أدين من قبل محكمة سويسرية لأن هذه الدولة تمنع إنكار الإبادة الجماعية الأرمنية على أراضيها. بعد ذلك المحكمة الأوروبية برأئته ومن ثم قدمت أرمينيا طلب استئناف وهو ما عقد اليوم.

خلال الجلسة تم تمثيل أرمينيا من قبل المحامي الدولي روبيرت جيفيرسون والمحامية اللبنانية الدولية أمل علم الدين كلوني (زوجة الممثل الأمركي الشهير جورج كلوني).

كلوني القت كلمة مؤثرة أثناء الجلسة قالت في أجزاء منها: “سيدي الرئيس أرمينيا كطرف ثالث في هذه القضية ليست هنا للوقوف ضد حق حرية التعبير كما أن تركيا ليست ممثلة في هذه القاعة للدفاع عنها. هذه المحكمة تدرك جيدا وضع تركيا وموقفها تجاه حرية التعبير، فقد شهدت مناقشة 224 قضية منفصلة بخصوص هذا الموضوع ضدها”.

كما أشارت السيدة كلوني في كلمتها للصحفي التركي من أصل أرمني هرانت دينك حين قالت: “السيد هرانت دينك أغتيل في العام ٢٠٠٧ من قبل قوميين أتراك بسبب آرائه ولكونه من أصول أرمنية”.

وأضافت: “أرمينيا لديها المصلحة الكاملة في ضمان حرية التعبير لمواطنيها (في الشتات) وأن تضمن عدم تجريمهم بسبب آرائهم وأسرة هرانت دينك تعلم معنى ذلك جيدا”.

scroll to top