4253.jpg

عاجل.. أحمد داؤود أوغلو يعزي الأرمن قبل أيام من مئوية الإبادة

قدم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الإثنين (20 أبريل / نيسان 2015) تعازيه إلى الأرمن بشأن عمليات الترحيل الجماعية التي وقعت عام 1915، وقال إن قداس صلاة سيقام هذا الأسبوع في مقر البطريركية الأرمنية في اسطنبول لاحياء ذكرى هذه الأحداث.

وقال داود أوغلو “نحن نتذكر مرة أخرى باحترام أولئك الذين فقدوا أرواحهم خلال عمليات ترحيل الارمن العثمانيين ونشارك أطفالهم وأحفادهم في آلامهم”.

ويمثل هذا التصريح تخفيفا عن العبارات الأكثر حدة التي استخدمت على مدار الأسبوع الماضي لوصف الأحداث التي وقعت عام 1915 والتي وصفها بابا الفاتيكان فرانسيس بأنها بأول إبادة جماعية في القرن العشرين، كما ذكرت الحكومة الألمانية أنها سوف تستخدم هذا المصطلح ايضا بعد أيام (انقر هنا لقراءة التفاصيل)

وذكر رئيس الوزراء التركي أن قداس الصلاة سوف يقام في البطريركية في الـ 24 من أابريل/نيسان، وهو اليوم الذي يحيي فيه الأرمن مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية.

هذا وكان الرئيس الحالي لتركيا رجب طيب أردوغان قد قدم العام الماضي تعزية مماثلة للأرمن عشية الذكرى الـ 99 للإبادة إلا أنها لم تفيد أبدا في حلحلة الخلاف بين الجانبين الأرمني والتركي خاصة وأن أرمينيا لا تقبل إلا بإعتراف صريح وواضح دون أي مراوغة.

scroll to top