4232.jpg

سياسي ألماني بارز يدعو حكومة بلاده للإعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية

دعا رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني، أنتون هورايتر، الحكومة الألمانية لتوصيف المذبحة التي قامت بها الإمبراطورية العثمانية للأرمن قبل مئة عام بأنها “إبادة جماعية”.

وقال هوفرايتر لوكالة الأنباء الألمانية أن “الحكومة الألمانية تفتقر للمصداقية بهذا الموقف، وترضخ لتركيا” مضيفا أنه “يتعين على البوندستاج عدم التهرب من استخدام مصطلح الإبادة الجماعية مراعاة لتركيا”.

يذكر أن البابا فرانسيس وصف مذبحة الأرمن قبل بضعة أيام بكونها “أول إبادة جماعية في القرن العشرين”، وأسفر ذلك عن انتقادات لاذعة من جانب تركيا، وتم استدعاء سفير الفاتيكان إلى وزارة الخارجية التركية.

نذكر ايضا أن الرئيس الألماني عد فضل البقاء في المانيا ومشاركة ابناء الجالية الأرمنية في حضور قداس سيقام في العاصمة برلين لأرواح شهداء الإبادة في حين اعتذرت المستشارة ميركل عن التوجه إلى أنقرة للمشاركة في مئوية غاليبولي بحجة جدولها المكتظ.

كما لابد من التنويه أن البرلمان الألماني سيعقد جلسة يوم الـ 24 من أبريل/نيسان الحالي حيث من المتوقع أن يصدر عنه قرار بخصوص الإبادة الجماعية الأرمنية وإن كان البعض يستبعد إختواء القرار على كلمة إبادة.

scroll to top