2674.jpg

الملياردير الأرمني الأمريكي كرك كركوريان

كرك كركوريان

رجل أعمال أرمني ولد في مدينة فرينسو في 6 حزيران (يونيو) 1917، تبرّع بعشرات الملايين من الدولارات لأرمينيا ولعب دوراً كبيراً في تأسيسها بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال الحرب العالمية الثانية، قدّرت ثروته في 2007 بـ 15 مليار دولار، حاصل على شهادة الثانوية العامة.

بدأ في ستينيات القرن الماضي بتكوين ثروته من خلال بيع خطوط الطيران الدولية، ثم استثمر هذا النفوذ في بناء فندق فلامنجو العالمي بمدينة لاس فيغاس الأميركية في 1967- 1969، إذ بلغت ثروته آنذاك 104 ملايين دولار أميركي. ثم اشترى سلسلة منتجعات ميراج التي يملكها رجل القمار ستيف واين مقابل 6.4 مليارات دولار وبعدها بأربعة أعوام اشترى خليج ما ندالاي بمبلغ 7.9 مليارات دولار.

يرأس كيرك كركوريان شركة تريسندا التي سميت بهذا الاسم نسبة لأولاده تريسي ولندا تلك الشركة التي تملك 52.4 من أسهم شركة نوادي القمار إل جي إم المالكة لمعظم الفنادق على شريط لاس فيغاس الأميركي. يملك كركوريان 4% من أسهم شركة دايملر كريسلر الألمانية التي تأسّست من اندماج شركتي سيارات دايملر بنز الألمانية وكرايسلر الأميركية.

ولقد نجح في إعادة الحياة لشركة مترو جولدن ماير للأفلام السينمائية بعدما سوّق أفلامها القديمة وأسّس لما يسمّى بتجارة تحويل الأفلام القديمة إلى التلفزيون والفيديو، يعيش كركوريان حياة متقشفة رغم النفوذ المالي الكبير الذي يتمتع به، ويعرف عنه بأنه صاحب مزاج متقلب ومعروف بحبه الشديد للمنافسة مقيم في الولايات المتحدة الأميركية مطلّق ولديه ولدان.

scroll to top