2376.jpg

إستشهاد جنديان أرمن أثناء التصدي لمحاولة تسلل أذربيجانية

استشهد جنديان أرمن على الحدود الأرتساخية الأذربيجانية اثناء التصدي لمحاولة تسلل من قبل القوات الأذبيجانية قبل أيام حسب ما أفاد الإعلام الأرمني.

وقالت الأنباء أو وحدات حماية الحدود في كاراباخ قد تصدت عصر الجمعة لمحاولت تسلل من قبل قوات العدو الأذربيجاني انتهت بالفشل إلا أن الجانب الأرمني فقد اثنثن من جنوده.

الشهداء الأرمن هم: آرداك ’غيكيان من مواليد سنة ١٩٧٩ وهايك بارويان من مواليد ١٩٩٥.

الإعلام الأرمني أكد أيضا أن الجانب الأذربيجاني هو الآخر لحق به خسائر كبيرة إلا أن باكو عادتها لا تعلن اسماء القتلى من جانبها والذين يكونون عادة أضعاف أعداد الشهداء الأرمن لأسباب داخلية حسب ما يرى مراقبون لأن باكو مقبلة على انتخابات رئاسية ونظام علييف لا يرغب تأجيج الرأي العام ضده.

نزاع كاراباخ:

الصراع الأرمني الأذربيجاني بخصوص منطقة آرتساخ اندلع قبل أكثر من عقدين حيث استطاعت القوات الأرمنية والفرق الفيدائية القادمة من مختلف دول الشتات الأرمني من تحرير هذه الأراضي سنة 1992 وأعلنت إستقلالها باسم جمهورية أرتساخ الجبلية وهي اليوم دولة قائمة بحد ذاتها وإن لم تتلقى الإعتراف الدولي الكامل بعد، إلا أنها كذلك بحكم الأمر الواقع. ومنذ وقف إطلاق النار عام 1994 تحدث بين الحين والآخر مناوشات وتهديدات باندلاع حرب جديدة في ظل عدم توقيع الطرفين على معاهدة سلام دائم. وتهدد أذربيجان باللجوء إلى القوة لاستعادة الإقليم في حال فشل المفاوضات، فيما تؤكد أرمينيا استعدادها للرد بعنف في حال لجوء جارتها إلى استخدام القوة وتحرير مزيد من الأراضي.

scroll to top